تقييم شخصيتك قبل البدء فى مشروعك


إن التقييم الذاتي لشخصيتك سوف يضيف إليك الكثير ليس فقط من أجل بدء مشروعك التجاري، وانما سوف يضيف لحياتك المهنية أيضا، هذا التقييم يجب تكراره من الوقت للأخر لكل شخص يريد النجاح والتطور سواء في حياته العملية أو حياته المهنية. إذن كيف أقوم بعملية التقييم الذاتي لشخصيتي؟

ماهي خبرتك عن المشروع
ماهي خبرتك عن المشروع

التقييم الذاتي لشخصيتك قبل بدء المشروع

يتم ذلك من خلال تحليل مبسط عبارة عن عدة أسئلة يجب أن تطرحها على نفسك قبل بدء المشروع وذلك يفيد في تقييم قدراتك العملية والمهنية في إدارة مشروعك :


1- فكرة المشروع؟

هل أنت من قمت بإختيارها، أم طرحت عليك من قبل أشخاص آخرين؟ اختيارك للفكرة بنفسك شيء جيد، وهذا يعني إنك مؤمن بالفكرة و ستصر على نجاحها، وكذلك إذا كانت قد طرحت عليك من قبل أشخاص آخرين، فهذا لا يفسد الفكرة ولكن تأكد أنها ملائمة لك وأنك قادر على تحقيقها.

2- ماهي خبرتك عن المشروع؟

ماهو مستوي خبرتك في النشاط الذي تود بدئه وهل هذه الخبرة نتيجة لسنوات دراسة ام اكتسبتها من العمل السابق أم نتيجة بحث وتحري عن المجال؟ أفضلهم التي تجمع بين خبرة الدراسة والعمل السابق لأنه سيكون نتاج تخصص وممارسة، ولكن نتيجة البحث والتحري وجمع المعلومات يحتاج تعمق أكثر لكسب المزيد من الخبرات وتطبيقها.

3- هل أنت قيادي في العمل؟

الرجل القيادي في العمل هو ليس الشخص القوي الصوت المتسلط على موظفيه، بل هو الربان الذي يقود السفينه لبر الأمان، يتمتع بالليونة مع موظفيه والتشجيع لهم على الدوام، قادر على الفصل في المواقف الصعبة بحكمة فهو لا يوجه الدفه فقط بل يوجه السفينة كاملة.


4- تستطيع إتخاذ القرارات بنفسك؟

هل تستطيع إتخاذ القرارات بنفسك وسرعة حل المشكلات ومواجهة تحديات العمل؟ اتخاذ القرار يحتاج شجاعة مدمجة بالمعرفة، لا يهم الخطأ في اتخاذ قرار ما ولكن الأهم التعلم من النتائج التي ترتبت على هذا القرار، هذه هي الإدارة الناجحة.


5- تتحمل ضغط العمل وتتحلي بالصبر؟

هل لديك قدرة تحمل ضغط العمل والصبر وقوة الإرادة؟ هذا ما يميز العمل الناجح قوة التحمل والصبر والإصرارعلي تحقيق الأهدف، اذا كنت لا تملك الصبر ولا طاقة لك في تحمل أعباء العمل فلا تدخل في تجربة أنت تعرف نهايتها جيداً.

يجب طرح الأسئلة والرد عليها بكل شفافية من الوقت للآخر، لأنها سوف توضح لك الكثير من المعلومات حول شخصيتك وأنت من ستدير أعمالك.

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم