البنود الأساسية في دراسة الجدوى

تحدثنا في مقالة سابقة عن مفهوم دراسة الجدوي وأنها تعد عند بدء مشروع جديد وتحدثنا عن شكلها، وذكرنا أنه يختلف شكلها من معد لآخر، فإذا بحثت عن دراسة الجدوي لن تجد واحدة مشابهة تماماً للأخري، ولكننا ذكرنا أيضاً أن هناك بنود رئيسية لا تتغير لابد ان تكون موجودة بالدراسة.
الشكل الذي نذكره هنا هو ما وجدناه أصح وأدق لدراسة الجدوي المكتملة الأركان (هذا بالتأكيد من وجهة نظرنا)، فلنبدأ بحصر هذه الأركان بطريقة أيضا مبسطة وليست معقدة وعن واقع نموذج تم تقديمه من قبل لجهة تمويل حكومية.

بنود دراسة الجدوى الأساسية
البنود الأساسية لدراسة الجدوي
 

العناصر الأساسية لدراسة الجدوى

في صفحات البدء سوف نضع إسم المشروع و شعاره، وأسماء المعدين للدراسة سواء كنت أنت أم شركة استشارات، وأسماء ملاك المشروع، ثم صفحة بنود الدراسة بدون شرح تماماً مثل الفهرس وفي حالتنا هنا تكون سبعة بنود. ثم نبدأ بتفاصيل كل بند كما هو موضح فيما يلي.

1- وصف المشروع :

نبذة مختصرة عن وصف المشروع تشتمل على أسم المشروع وماهى المنتجات التي سوف يقدمها وأيضا وصف حول طريقة التصنيع، وكم عدد خطوط الإنتاج الذي سوف يعمل بها المشروع، والموقع الذي تم إختياره للمشروع، وصف عن أهمية المشروع وحجم الطاقة الإنتاجية التي سوف يقوم بها. (وصف بسيط وذلك لانه سوف يتم سردها بالتفصيل في بند الدراسة التشغيلية والفنية).

2- الدراسة البيئية والقانونية:

هنا يتم ذكر أن المشروع قد تمت عليه الدراسة البيئية والقانونية وأنه لا يعارض قوانين البيئة و لا يصدر عن عمليات التشغيل الخاصة به أي من الاضرار التي تؤثر على البيئة وأنه غير معارض لتراخبص البيئة، وكذلك التراخيص القانونية والإجراءات الحكومية، ولا توجد أي من العوائق البيئية أو القانونية التي تعيق إنشاء وبدء المشروع.

3- دراسة السوق:

هناك من يقولون الدراسة التسويقية، ولكن الصحيح هو دراسة السوق أولا ثم الدراسة التسويقية والترويجية ثانياً، يجب ان تطرح هنا تحت بند دراسة السوق ماعلاقة منتجك بالسوق وما أهميته للعملاء المحتملين أو المستهلكين، هل هو شيء أساسي لإحتياجاتهم أم ثانوي، وتحديد أيضا فئة العملاء الذين سوف تتعامل معهم مسبقا، ومن هم المنافسين وماذا سوف يميزك في السوق عنهم، وماهو حجم الطاقة الإنتاجية التي تجعلك مورد ذو ثقل في السوق، للمزيد يمكنك قراءة دراسة السوق والمنافسين في كيف تبدأ مشروعك.

4- الدراسة التشغيلية والفنية:

هنا سوف يتم سرد جميع خطوات عمليات التشغيل التي سوف تقوم بها بالتفصيل, وطريقة صنع المنتج وكميات الأنتاج اليومية، وتحديد الطاقات الأنتاجية لكل خط انتاج على حدا، وكم المساحات التي سوف تستغلها مثل مساحات المكاتب ومساحات عمليات التشغيل و المخازن للمنتجات النهائية الصنع وللمواد الخام والمساحات الكلية للمشروع، وطرق الوصول بالمنتج من المادة الخام لمنتج نهائي قابل للإستهلاك.
أيضا ساعات العمل والورديات، وسوف تأخذ من هذا البند بند آخر يتحدث عن الهياكل التنظيمية في العمل من هم المديرون ومحاسبون المبيعات والمشتريات و المخازن ومكاتب اصدار الفواتير وجميع الأقسام التي قمت باعدادها, كذلك توضح الهيكل الوظيفي ورواتبهم جميعا.

5- الدراسة المالية:

في هذا البند سوف نوضح التكاليف الكلية للمشروع (حجم رأس المال المطلوب)، من خلال بيان بقيمة الأصول الثابتة التي ستبدأ بها وكم إحتياجاتك منها، مثل الآلات المستخدمة في عمليات التشغيل التي ذكرتها سابقا، والسيارات والأثاث للمكاتب، والعدد والأدوات والمباني المشتراه أو الأراضي. والأصول المتداولة وكم من المخزون من المواد الخام الذي ستبدأ به المشروع، وجميع مصاريف التأسيس من انشاءات وتجهيزات ورواتب و تحضير لبدء المشروع.

أيضا توضح التكاليف بشقيها الثابتة الشهرية والمتغيرة، وتكلفة الوحدة للمنتجات، وسعر البيع وصافي الربح بعد عمليات البيع. في هذا البند سوف تحتاج الى محاسب يقوم بتحضير القوائم اللازمة.

6- دراسة التسويق والترويج:

هنا سوف توضح كيف ستقوم بعمليات البيع والترويج لمنتجاتك وأين ستبعها من خلال منافذ بيع أم من خلال عقود مباشرة من المصنع، أيضا عمليات التسويق من خلال مندوبين العمولة ومواقع التواصل وتوزيع البروشرات والورقيات والاعلانات واللوحات. (تقدر التكاليف وتضاف لبند الدراسة المالية)

7- إفتراضات وتوقعات:

هنا يمكن التصريح بأى مخاطر مستقبلية متوقعة، وما الحلول البديلة لتلك التحديات، كذلك توضيح الخطط المستقبلية وخطط التطوير في المستقبل.

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم