دراسة الجدوى | شكلها وأهدافها ولماذا يتم إعدادها؟

التعرف على شكل دراسة الجدوى وولماذا يتم اعدادها ولمن وما فائدتها
دراسة الجدوي

ماهي دراسة الجدوى

دراسة الجدوي هي بيان على درجة عالية من المعلومات الصحيحة والدقيقة التي تشمل جميع جوانب المشروع التجاري أو الصناعي، مثل المعلومات المالية، والمعلومات الفنية والهندسية، معلومات قانونية، معلومات عن عمليات التشغيل والطاقات الإنتاجية وكذلك العمليات التسويقية والترويجية، والمعلومات التي تشمل جميع الموارد اللازمة والتي تخص بدء وإتمام المشروع ثم العمل على تحليل هذه المعلومات ودراستها لأتخاذ قرارات بشأن الاستمرار في بدء المشروع أم التوقف.

شكل دراسة الجدوي

يختلف الشكل العام لدراسة الجدوي وطريقة اعدادها من معد لآخر وذلك على حسب حجم المشروع (مشاريع كبيرة أم مشاريع صغيرة). وكذلك على حسب نوع النشاط (خدمي، تجاري، صناعي)، ولكن بنود دراسة الجدوي الأساسية مثل الدراسة المالية والتسويقية و القانونية تكون ثابتة.

لمن ولماذا يتم إعداد دراسة الجدوي

يتم إعداد دراسة الجدوي عند البدء في مشروع جديد لتزويد (أصحاب العمل أو الإدارة وأصحاب القرار)، بالمعلومات اللازمة التي بناءاً عليها يتم إتخاذ القرارات السليمة.أويتم تقديمها لشركات التمويل (مثل البنوك وغيرها) للحصول على قروض أو تمويل أو للشركاء فى المشروع الجديد أو المستثمرين.
يتلخص هذا فى أنه يتم إعداد دراسة الجدوي وتقديمها لمن يهمه الأمر، لتوضيح خطة بدء المشروع واتمامه بشكل سليم، وبيان القدرة على نجاحه والعائد المتوقع منه.

أهداف دراسة الجدوي

1- توفير المعلومات اللازمة لإتخاذ قرار الاستمرار في المشروع أو التوقف عنه لتجنب الخسائر، فقد تكون قرارات التوقف نتيجة عقبات قانونية أو بيئية أو مالية.
2- فهم جميع جوانب المشروع والتعرف على العوائق التي سوف تعرقل عملية البدء في المشروع في الوقت الحالي أم مستقبلا. والعمل على حلها.
3- التأكد من توافر الموارد اللازمة لاتمام هذا المشروع من موارد بشرية والأدوات وأصول.
4- توضيح المعلومات المالية التي تخص التكاليف المباشرة والغير مباشرة ومصاريف التأسيس والأصول اللازمة لبدء المشروع. وتوفير المعلومات التي تخص ربحية المشروع وقياس العائد المتوقع منه.
5- تحديد مقدار التمويل اللازم لبدء المشروع واستمراره (رأس المال).

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم