دراسة جدوى مصنع أكياس بلاستيك

مشروع مصنع اكياس بلاستيك
الاكياس البلاستيك الصديقة للبيئة

الأكياس البلاستيكية كيف تتم صناعتها وكم عدد خطوط الإنتاج

الكثير منا يتساءل ماهى الاكياس البلاستيكية الصديقة للبيئة، ومما تتركب؟ ولماذا هي صديقة للبيئة؟ سوف نقوم بتقسيم موضوعنا على جزئين، الجزء الأول وهو ( الدراسة المبدئية للمشروع ) وهو معلومات عن ماهية الأكياس البلاستيكية العادية وكيف أصبح منها اليوم أكياس صديقة للبيئة وماهي تركيبة تصنيعها ومكوناتها وما هي خطوط الإنتاج التى تحتاجها.
وهذا لكي نبدأ من الصفر ونكون قد حصلنا على المعلومات الكافية لكى أحدد كيف أبدأ دراسة الجدوي، وكم عدد خطوط الإنتاج المطلوبة وماهو خط الإنتاج ونوعية المكائن وأماكن شراؤها وكذلك مدي توافر المواد الخام. وهذا تحدثنا فيه سابقاً في مقالة بعنوان الدراسة المبدئية وكيف تبدأ مشروعك، أما الجزء الثاني فسيكون عن دراسة جدوى للمشروع المقترح.
الجزء الأول:
 

1- صناعة أكياس البلاستيك :

لكي نتعرف علي صناعة الأكياس البلاستيكية، يجب علينا معرفة أن المواد الخام المستخدمة في جميع أنواع الصناعات البلاستيكية هي من مشتقات البترول، تقوم شركات البتروكيماويات بتحويلها وأستخلاصها وانتاجها من البترول، لن نتحدث عن كيفية العمليات الكميائية فهو ليس نطاق حديثنا، ولكن ما يهمنا هنا هو ان تلك الشركات تنتج لنا ما يسمي بالبولي إيثيلين.
البولي إيثيلين كماهو في الصورة هو مادة أو بوليمرات (حبيبات) قابلة للإنصهار تحت درجات حرارة عالية ومن ثم تتشكل على حسب الصناعة سواء أكياس أو علب بلاستيكية أو اكواب وغيرها.

صناعة أكياس البلاستيك
المواد الخام المستخدمة في صناعة البلاستيك

بالنسبة للأكياس البلاستيكية سوف نستخدم ثلاثة أنواع أساسية من البولي إثيلين وهي كالتالي:
  1. بولي إيثيلين مرتفع الكثافة : High density polyethylene :إختصاره:HDPE
  2. بولي إثيلين منخفض الكثافة : Low density polyethylene :إختصاره:LDPE
  3. بولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي: Linear low density polyethylene :إختصاره:LLDPE

طريقة خلط المواد الخام فى صناعة الأكياس البلاستيك
خلط المواد الخام فى صناعة الأكياس البلاستيك

من الشكل التوضيحي السابق يتبين لنا كيف كيفية خلط المواد وماذا ينتج عن هذا الخليط، وهذه هي المواد الأولية المستخدمة في صناعة الأكياس البلاستيكية، توجد أيضا مواد ثانوية مثل فيلر (الكاليسوم) وهى مادة تضاف بنسب معينة مسموح بها بغرض تقليل التكلفة ومواد اخرى مثل الألوان ويطلق عليه ماستر باتش (Master Batch) وحبوب الريسيكل وغيرها.

2- أكياس البلاستيك الصديقة للبيئة:

أكياس صديقة للبيئة
أكياس صديقة للبيئة

كانت عيوب الأكياس البلاستيكية العادية أنها تمتاز بالعمر الطويل فهى لاتتحلل بصورة سريعة فكان عمرها يمتد لفوق الستمائة عام، وتبقي بصورتها الطبيعية ولا تتحلل، كلنا نعلم الكميات الهائلة التي يتم انتاجها واستهلاكها سنويا من البلاستيك، وطرق التخلص منها كانت غير منظمة، فعلى سبيل المثال قد تجد شجرة وهناك كيس بلاستيكي مشتبك بها، كم هي مدة الوقت التي سوف يظل هناك معلقا، انها حقا فترة طويلة جدا قد تمتد لسنة او اكثر ان لم يزيلها أحد.
وفى الشوارع وفى الحارات نراها هنا وهناك، وعند حفر الأرض قد تراها مدفونة، وأيضا في البحار والبحيرات والصحاري، فكان لها تأثيرا كبيرا على النباتات والبيئة والكائنات البحرية والبرية، حيث أن الحيوانات كانت تعتقد أنها غذاء فتتناولها، ومن ثم يتم اختناقها ثم موتها. 
بعض الدول استخدمت أساليب كثيرة للتخلص من النفايات البلاستيكية وذلك عن طريق إعادة التدوير(Recycling) أو إدخالها في صناعات أخري مختلفة، لكن هذا كان لا يتناسب مع كميات الإنتاج الهائلة، هناك دول قررت التوقف عن صنع البلاستيك وهناك دول لم تستطيع وذلك لدورها المهم في التغليف وفى بعض الصناعات الأخرى. 

إلي أن ظهر ما يسمي بخاصية التحلل الحيوي (OXO BIO DEGRADABLE) أو (BIO DEGRADABLE) وهو عبارة عن مادة تضاف بنسبة 1% على كل 100 كيلو مواد خام، وهذا بالطبع أثناء عمليات الخلط والتشغيل يعنى قبل مرحلة الانصهار، وينتج عن هذا الخليط منتجات أو أكياس صديقة للبيئة (Eco Friendly Bags)، ومعنى انها صديقة للبيئة انها تتفتت وتتحلل ذاتيا بعد مدة من الوقت أقصاها 6 أشهر، تتحلل الأكياس من نفسها تلقائياً نتيجة تعرضها للعوامل الطبيعية والهواء الى جزيئات صغيرة تندمج مع التربة.


خاصية التحلل الحيوي لانتاج أكياس بلاستيك صديقة للبيئة
أكياس بلاستيك صديقة البيئة

3- الخطوط الإنتاجية لصناعة الأكياس البلاستيكية:

 من الشكل التوضيحي التالي يتبين لنا أن الخط الإنتاجي لصناعة الأكياس البلاستيكية تتكون من ثلاث مراحل:
  • قسم الفيلم أو (البثق)
    هذا القسم يعمل على تحويل المواد الخام والخليط الى رولات بلاستيكية وذلك من خلال عملية الانصهار.
  • قسم الطباعة
    وهو القسم المسئول عن طباعة الرولات البلاستيكية التى تم اخراجها من القسم الأول(الفيلم)، هذه الطباعة تكون على حسب طلبيات العملاء، فإن الأكياس السادة والتى نراها بالسوق غير مطبوعة تدخل مباشرة على القسم الثالث وهو قسم التقطيع.
  • قسم التقطيع
    في هذا القسم يتم تقطيع الرولات البلاستيكية المطبوعة القادمة من قسم الطباعة أو الرولات السادة القادمة من قسم الفيلم، إلي أكياس بلاستيكية بالشكل المطلوب والمقاس المطلوب من العملاء، أيضا الشكل الخاص باليد للأكياس تكون بقسم التقطيع.

الخط الإنتاجي لصناعة الأكياس البلاستيكية ومراحل التصنيع
الخط الإنتاجي لصناعة الأكياس البلاستيك

ملاحظات:
هناك بعض الأسئلة سوف تدور بعقلك مثل:

سؤال: أين سيذهب الهالك؟

جواب : هو أن الهالك سوف يخرج من الثلاث أقسام ويتم فرزه على حسب الألوان ثم يتم إعادة تدويره عن طريق ماكينة الريسيكل فهذه الماكينة تعمل على فرم وتقطيع الهالك الى جزيئات بسيطة يتم خلطها مع المواد الخام وذلك على حسب الألوان. وهذا يعنى أن نسبة الهالك من الممكن أن تكون صفر.

سؤال: ماهي أفضل أنواع المكائن وماهي أسعارها؟

جواب : يوجد بالسوق مكائن صينية وتايوانية وتركي وايطالي كثير من المصانع سوف تجد مع اختلاف الاسعار طبعا كلاً على حسب جودته، فالمكائن الصينية تجدها قليلة السعر فقد تجد ماكينة الفيلم بوقتنا الحالي تعادل 25 الف دولار.
نعم تؤدي الغرض ولكنك تحتاج بالمصنع فني صيانة بدوام كامل، لإنها سوف تحتاج الى صيانه من الوقت للآخر،كذلك المكائن التايوانية تتميز بجودتها سعرها مرتفع قليلا ولكنها صاحبة العمر الطويل، وأسعارها تتراوح مابين 40 و 50 الف دولار.
من الأفضل إختيار شركات المكائن التى يتوافر لها مكاتب بدولتك، وذلك لتوفير قطع الغيار والصيانة.

سؤال: ماهي الطاقة الانتاجية لخط الإنتاج؟

جواب : عند شرائك لماكينة الفيلم سوف تجد المواصفات وسرعتها وكم تنتج بالساعة الواحدة، قم بحساب عدد الكيلو جرامات بالساعة فى اربع وعشرون ساعة (99% من المصانع تعمل بنظام 24 ساعة) وسوف تعرف الطاقة الانتاجية للماكينة.
فعلى سبيل المثال اذا كانت ماكينة الفيلم تنتج رولات بلاستيكية 50 كيلو جرام بالساعة اذن فى 24ساعة سوف يكون الإجمالي = 1200 كيلو.
ملاحظة: تتحكم مقاسات عرض الأكياس فى الكمية المنتجة، فإذا كان عرض الرول 25 سم تختلف إنتاجيته عن عرض الرول 50 سم فالمقاسات الكبيرة العرض تكون إنتاجيتها أكبر.

سؤال: ماهو عدد العمالة المطلوبة لكل ماكينة؟

جواب : اذا كنت تملك تلاث مكائن فيلم فتحتاج الى فني فيلم واحد، وبالنسبة لقسم التقطيع يكون فني لكل ماكينة، وكذلك قسم الطباعة يحتاج فني لكل ماكينة، ويكون بالمصنع مساعد للجميع.

سؤال: ماهي أسعار المواد الخام؟

جواب : أسعار المواد الخام لاتختلف كثيرا من شركة لأخري فنحن سابقا تحدثنا على أن المواد الخام تصنع من مشتقات البترول، لذا فالمتحكم فى سعرها هو البترول تزيد طرديا مع زيادة البترول وتنخفض مع انخفاضه، ففى الوقت الحالي وبتاريخ المقالة سعر المواد الخام 1200 دولار للطن الواحد.

وأخيراً
نعلم أن هناك اسئلة كثيرة وتساؤلات أكثر عن هذه الدراسة ولكننا حاولنا قدر الإمكان إفادتك بالمعلومات الأساسية واللازمة التى يمكنك بناء الدراسة عليها، وفى حالة أي إستفسار أو تساؤل لا تتردد في ترك رسالة وسوف نرد على جميع تساؤلاتك

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم