5 خطوات يجب أن تقوم بها قبل أن تبدأ مشروعك


خطوات يجب اتخاذها قبل بدء اى مشروع، وهي الدراسة المبدئية للمشروع
خطوات يجب أن تقوم بها قبل أن تبدأ مشروعك

5 خطوات يجب أن تقوم بها قبل أن تبدأ مشروعك

هناك خمس خطوات رئيسية لابد من دراستها جيداً قبل البدء في مشروعك. أيا كان ما هو مجال العمل الذي يشغل تفكيرك، وأيا كانت خبرتك في هذا المجال فلا تتسرع، حتى لا تقع في فخ الخسائر والمعاناة. نحن لا نتحدث عن دراسة الجدوي للمشروع ولكن نتحدث عن الدراسة المبدئية والتقييم الذاتي لمرحلة ماقبل بدء المشروع.

الدراسة المبدئية والتقييم الذاتي هو عمل شخصي فردي تقوم به قبل البدء فى عمل دراسة الجدوي، والدراسة المبدئية هي تجميع معلومات حول مشروعك وعملك التجاري، أما التقييم الذاتي هو تحليل للصفات الإدارية فى شخصيتك.

الخطوات الواجب اتخاذها قبل البدء في مشروعك الخاص

أولاً : فكرة المشروع وعلاقتها بالعملاء

قياس قوة العلاقة بين خدماتك أو منتجاتك التي ستقدمها وبين العملاء، سوف تقدم لهم شيء يحتاجونه بالفعل أم لا، هل المنتج الخاص بك يمكن الاستغناء عنه مستقبلا أم يتميز بإستمرار الطلب عليه، قياس حجم الطلب على هذه المنتجات وتصنيف العملاء الذين سوف تتعامل معهم مستقبلا وتحديد قدراتهم الشرائية لمنتجاتك، وهذا يعني أسعار منتجاتك ومن الذين يكونوا قادرين على شرائها. يمكنك عمل استبيان مع عينات عشوائية مع العملاء لمعرفة قابليتهم وإعجابهم بفكرتك أو بنشاطك الجديد.


ثانياً : دراسة السوق و المنافسين لمشروعك

دراسة السوق الذي ستطرح فيه خدماتك يجب عليك التعرف عليه جيداً، حتى تكون قادرا على السباحة فيه ولا تغرق، ماهو الشيء الذي سيميزك في هذا السوق، جودتك هل فكرت بها، أسعارك التنافسية وعروضك المثيرة، من هم المنافسون لنشاطك التجاري وما هي قداراتهم التنافسية وهل لديك القدرة انت أيضاً على المنافسة.

كم عدد الأنشطة التجارية التي تتشابه مع منتجاتك او من الممكن أن تكون بديلا عنها، يجب عليك التعامل مع هذه النقاط بجدية فنحن مازلنا نفكر سوياً، الناجحون دائما يفكرون و يأخذون الاحتياطات الكاملة. فأنا لا أقوم بتعقيدك ولكنى أريدك في قمم النجاح، وهذا لا يناله إلا كل مجتهد. أياً كانت توقعاتك المستقبلية قوية، لماذا لا تقوم بالتحري لتأكيدها أكثر.

 

ثالثا: موقع مشروعك

للموقع أهمية كبيرة في نجاح مشروعك، واختياره بدقة وبشكل صحيح سوف يوفر عليك الكثير فيما بعد، نأخد من البند الأول والثاني بعض النقاط التي ترتبط بموقع مشروعك، مثل كم عدد الأنشطة المماثلة لنشاطي في هذا الموقع، القوة الشرائية للعملاء في هذا المكان تتناسب مع اسعارك، رغبة العملاء ومدي احتياجهم لنشاطك في هذا الموقع، هل خدماتك متوفرة لهم اذن ما الذي سوف تضيفه أنت لتتميز عنهم.


رابعاً: الأسعار لمنتجاتك

هذا سوف يكون نظرة مبدئية من خلال أسعار السوق وأسعار المصادر (الموردين) المفترض إنك حددت بعضهم، سوف يكون أكثر وضوحا عند اعداد دراسة الجدوي وحساب التكلفة وتحديد الأسعار.

ولكن النظرة المبدئية سوف تنبهك بأسعار السوق الحالية لمنتجاتك، حاول قدر المستطاع فهم هذا لأنه سوف يوضح لك فرص المنافسة وإمكانية الربح أو الخسائر.


خامساً : كشف مالي مبدئي

هذا الكشف سوف يعطيك معلومات مالية حقيقية جمعتها أنت بنفسك عن قيمة رأس المال الذي ستبدأ به، ودوره أساسي في اتخاذ القرار، نعم انت يمكنك فعل ذلك من خلال حصر المصاريف التي ستواجهك في فترة البدء (مصاريف التأسيس) كالمصاريف القانونية والتراخيص اللازمة والموافقات على مشروعك، مصاريف دراسة الجدوي و الاستشارات القانونية، مصاريف الإيجارات و الآلات التي تحتاجها في بدء مشروعك التجاري، الأثاث المكتبي ومصاريف التسويق ، ورواتب العمال والموظفين في هذه الفترة، هذا يعنى انك قد قمت بنفسك بتقدير مصاريف التأسيس اللازمة للبدء، ومقارنة ذلك بقدرتك المالية.

الأن أنت جاهز لإتخاذ القرار، فإذا كان القرار نعم فسوف تكون معك المعلومات الكافية لتقوم بعمل دراسة جدوي صحيحة و تعتمد على ارقام حقيقية، سوف تبني مشروعك على أسس صحيحة و بيانات صحيحة تساهم بشكل كبير في نجاح المشروع . الآن يمكنك إختيار اسم المشروع ، وشعاره.

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم