أهم 10 أسئلة في مقابلة العمل (الانترفيو)

 

أهم 10 أسئلة في مقابلة العمل
أهم 10 أسئلة في مقابلة العمل

هنا تجد جميع الأسئلة المتوقعة بشدة والتي يتعرض لها كثير من طالبين الوظيفة في مقابلة العمل (Interview)، عادة مقابلات العمل لا تنحصر فقط في مجموعة الأسئلة التي تدور حول شخصيتك أو اسلوبك، فهي تنقسم مابين أسئلة عن الشخصية وأسئلة مهنية حول العمل الذي تريد الالتحاق به.

لا داعي للقلق، فكلما كنت هادئاً كانت إجاباتك حاضرة وشخصيتك يبدو عليها الثقة.

أهم 10 أسئلة في مقابلات العمل (انترفيو)

1- تحدث عن نفسك ؟

هذا هو سؤال التعارف والذي تبدأ به معظم مقابلات العمل، والأجابة تكون مختصرة في اسمك بالكامل وعمرك ومن اى مدينة وحالتك الاجتماعية، من اين تخرجت ولما اخترت جامعتك وتخصصك وتقديرك ودوراتك التدريبية التى حصلت عليها بعد التخرج وأماكن العمل السابقة لك في حالة كان لك تجارب عمل سابقة.

2- ماذا تعرف عن شركتنا أو لماذا أخترت العمل بشركتنا؟

من أهم أسئلة مقابلات العمل هذا السؤال، يجب عليك البحث عن الشركة ومعرفة الكثير عن نشاطها وعمرها ونشأتها وقوتها في سوق العمل، من خلال موقعها الألكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي يمكنك جمع المعلومات، ولماذا اخترت العمل بالشركة لأنها تتناسب مع مهاراتك المهنية ودراستك وأنك تري نفسك شخصا فعالاً في هذا الموقع من خلال خبراتك السابقة او من خلال خبرتك الدراسية.

3- إلي أي مدي تري نفسك قادرا على هذه المهمة ؟

صف هنا ماذا يمكنك أن تفعل في حال استملت الوظيفة وذلك من خلال خبراتك السابقة اذا لم تكن تملك الخبرة فتكون مستعدا بخطوات عمل أو خطة لتأدية الدور.

4- كيف كانت تجربتك في هذه المرحلة من سيرتك الذاتية؟

هنا السؤال حول تجاربك وخبراتك السابقة كيف كان العمل بهذه المرحلة، فالجواب هنا كم من السنوات قضيتها وتحت اشراف اى من المديرين الرائعين وما هو الدور الذي كنت تقوم به في هذه المرحلة.

5- كيف كانت علاقتك في العمل مع زملاؤك؟

سؤال التعاون والعمل مع الزملاء يدا بيد، نعم ولكن كن صريحا ببعض الجمل مثل قد يختلف الزملاء في بعض الأحيان من حيث الأراء الوظيفية والقرارات ولكن الخلاف لا يفسد علاقة الفريق، فالاختلاف حتما لابد أن يكون لصالح الشركة والعمل، فلا توجد حياة وظيفية بدون خلافات في الآراء.

6- كيف تري نفسك بعد ثلاث او خمس سنوات من الآن؟

الطموحات شيء عظيم أن يكون عندك طموح وظيفية، ولكن من الصعب تحديد الإجابة على هذا السؤال فهو في علم الغيب أولاً، وثانياً لا يمكن أن تقول بأنك تتطلع لأن تكون المدير، لكن هناك إجابات اخري مناسبة من الممكن التحدث عنها، مثل لا أعلم اين سأكون بعد ثلاث سنوات ولكننى متأكد بأنني سوف أكتسب المزيد من الخبرات في هذه الشركة.

أو من الممكن القول بأنه لا ليس المهم بأن تكون أين في المستقبل، ولكن الأهم هو نجاح وعلو الشركة ومن ثم سوف يكون لهذا النجاح تأثيرا على العاملين بها.

7- ماذا لو إنتقدك مديرك أو أحد زملائك، كيف سيؤثر عليك؟

الجواب هو أنه من الطبيعي أن تكون هناك إنتقادات، حتى أننا نقابل هذا في حياتنا الطبيعية، ومن أقرب الناس إلينا فماذا يختلف هذا عن فريق العمل، الإنتقاد ليس شيء سيء بل هو توعية ونصح في كثير من الأحيان، لابد أن نتقبل اى إنتقاد ونقوم بتحليله ونفكر به جيدا ومن ثم نأخذ القرارت السليمة للتصحيح.

8- صف لي كيف تتحمل ضغوط العمل؟

الجواب هو قد تمر الشركة ببعض الظروف مثل تغيب أو مرض أحد الزملاء فلا أرى مانعاً من تحمل عمله في هذا الوقت، وأيضا في أوقات ذروة العمل مثل زيادة الطلبات أيضا يمكننا التحمل ولو تأخرنا قليلا عن مواعيد الإنصراف، والمقياس هو أنه واجب على كل موظف تحمل الضغوطات من أجل الشركة التي يعمل بها.

9- ماهي هواياتك المفضلة؟

هنا بإختصار شديد توضح ماذا تفعل بعد إنتهاء دوامك من نشاطات، مثل تذهب للتنزه مع أفراد الأسرة أو بمفردك أو تقرأ بعض الكتب أو تمارس بعض الأنشطة الرياضية.

10- أهمية الوقت بالنسبة لك؟

هنا هو يريد معرفة مدي إلتزامك بالمواعيد، وأيضا هل يعتمد عليك في أمور مرتبطة بالوقت وإنجاز أمور العمل، فتوضح أن الوقت مهم ويجب استغلاله بشكل صحيح، والنظام في الوقت يجنبك الكثير من المتاعب فمثلا لا يجب تأخير عمل بامكانك إنجازه اليوم لغد، هنا يحدث التراكم وهذا غير صحيح.

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم