تعريف التسويق | Definition of Marketing

تعريف التسويق | Definition of Marketing
تعريف التسويق | Definition of Marketing


تعريف التسويق | Definition of Marketing

إذا أبحرنا قليلاً في محيط مصادر المعلومات التى تتحدث عن مفهوم التسويق وتعريفه (Marketing)، سنجد أنه ليس هناك تعريف واحد محدد يمكن إعتماده ولكن سوف نجد مجموعة مفاهيم وتعريفات للتسويق كثيرة ووجهات نظر متعددة لخبراء التسويق والمؤسسات التى تعمل بمجال التسويق.

فهناك من عرف التسويق على أنه ترويج للسلع والمنتجات والخدمات لتنشيط عمليات البيع، وهناك من يري بأنه فن البيع وآخرون يقولون بأن التسويق عملية إقناع للعملاء بإختيار منتج أوخدمة معينة.

على عكس فيليب كوتلر (Philip Kotler) بروفيسور التسويق الدولي، حيث أنه يري أن التسويق لا يعنى البيع وأن البيع والتسويق ليس شىء واحد كما ينظر إليه معظم الناس وأحيانا كما يراه بعض رجال الأعمال، وأن التسويق يشمل أشياء أكثر من عملية البيع وأن البيع هو جزء من التسويق.

قام كوتلر بتعريف التسويق على أنه عملية إدارية إجتماعية يحصل بموجبها الأفراد والمجموعات على ما يحتاجون، ويتم تحقيق ذلك من خلال إنتاج وتبادل المنتجات ذات القيمة مع الآخرين.


وجهات نظر في مفهوم التسويق

أنصحكم بقراءة كتابه الرائع بعنوان (كوتلر يتحدث عن التسويق) ومترجم إلي اللغة العربية ستجدون الرابط أسفل المقالة، يتحدث كوتلر في هذا الكتاب عن كيفية إنشاء الأسواق وكيفية السيطرة عليها وتحديات التسويق التى تواجهها معظم الشركات، ينقسم الكتاب لأربعة أجزاء أو مواضيع هم التسويق الإستراتيجي والتكتيكي والإداري والتحولي.

هناك نظريات متعددة فى مفهوم التسويق وتعريفه، وبالإشارة إلى كل هذه النظريات فالهدف واحد وهو نمو الشركة وإستمرارها فيمكننا القول بأن التسويق هو عملية إدارية متخصصة ومنظمة تنقسم إلى قسمين قسم تسويق داخلي وقسم خارجي يهدفان إلى إنشاء أسواق جديدة وعملاء جدد يحتاجون للمنتجات والخدمات.

نعم فإن عملية التسويق لا تعنى البيع وهذا شيء مؤكد، فالتسويق يبدأ من عملية الانتاج نفسها وتصميم وتقديم الخدمات والمنتجات بالشكل الذي يرضي العملاء، مروراً بتحديد التكلفة وخطط الأسعار المبتكرة التى تتناسب مع قيمة هذه المنتجات والخدمات.

العوامل الأساسية لنجاح عملية التسويق

هناك مقولة أعجبتنى وهي أن كل شيء داخل إطار النشاط يقوم بعملية التسويق، كما ذكرنا فإن الإعتماد على جودة المنتجات وتقديمها بالشكل الذي يتوقعه العملاء ويشعرهم بأنهم قد حصلوا بالفعل على قيمة.

  1. المصداقية فى التعامل مع العملاء وعرض القيمة الحقيقة للمنتجات والخدمات.
  2. سلوك العلاقات العامة وإدارتها مع العملاء والجهات الأخري وتقييم سلوك العملاء وتجاربهم.
  3. سياسات التسعير الجيدة والمرنة والمنافسة التى تتناسب مع القيمة التى يحصل عليها العملاء.
  4. توفر الخدمة ووجودها وتوافر أماكن التوزيع وعدم إنقطاعها عن العملاء.
  5. تحديد توقعات العملاء ومفاجئتهم دائما بالجديد.
  6. التواجد الإلكتروني وتوافر معلومات قوية عن المنتجات والخدمات والترويج والعروض.

بناء سوق قوي للخدمات والمنتجات يحتاج لفهم مباديء التسويق، فهو فن وإبتكار يختلف من نشاط إلى نشاط آخرولكن مبادىء التسويق واحدة.
تحميل الكتاب من هنا


إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم