أفضل طرق استثمار المال


طرق استثمار الاموال، أفضل 5 طرق لاستثمار المال وتحقيق عائد أو دخل شهري.
طرق استثمار المال

استثمار الاموال

استثمار الاموال كما هو معروف يقوم على عنصر المال وذلك عن طريق ضخه في مشاريع متنوعة بهدف الحصول على عائد مستمر أو توليد دخل مضاعف بعد مرور فترة متوقعة من الوقت، ويعتمد حجم العائد ومدة الحصول عليه على نوعية الاستثمار وحجم المبلغ المستثمر.

ويمكن تعريف استثمار الاموال على أنه آلية إستخدام المال لتوليد دخل وعوائد في المستقبل، وهناك طرق مختلفة لاستثمار الاموال مثل استثمار الاموال في الممتلكات العقارية والآراضي أو الذهب أو الأنشطة التجارية ومشاريع التصنيع أو الزراعة أو شراء حصص من الأسهم والسندات وغيرها..

أفضل طرق استثمار المال

وفيما يلي سوف نعرض أفضل طرق استثمار المال التى تتميز بالإستقرار وإرتفاع نسبة الأمان ليعود علينا في المستقبل بالربح الوفير.


1-الاستثمار العقاري:

يعد استثمار المال في مجال العقارات السكنية والتجارية مربح بامتياز أولاً نظراً لكونه أصل ثابت ترتفع قيمته مع مرور الزمن وذلك لعوامل كثيرة منها التزايد المستمر للتعداد السكاني وحاجة الجميع إلى المسكن، وإتساع رقعة المشاريع التجارية والمنافسة مما يترتب على ذلك إرتفاع الطلب على العقارات السكنية والتجارية ومن ثم أرتفاع القيمة لهذه الوحدات.

وثانياً التكاليف المنخفضة للحصول على هذا النوع من الاستثمار، غير أن نسبة الأمان تكون مرتفعة وتحقيق الدخل أو الربح يكون شبه مؤكد، لكن عليك أن تكون حذرا في نفس الوقت وألا تتسرع إذ يجب دراسة عدة نقاط قبل شراء العقار أو الوحدة التجارية مثل دراسة موقع العقار والأسعار والمزايا التى تزيد من قيمته مستقبلاً حتى يكون الاستثمار ناجحاً.


2- الاستثمار في سبائك الذهب:

استثمار المال في السبائك الذهبية يعتبر من أفضل أنواع الاستثمار في مجال الذهب، والسبائك الذهبية هي عبارة عن قطعة أو قالب صغير من الذهب الخالص والذي تقدر نسبة نقاؤه 99.9% وهذا يعنى أنه خالي من الشوائب والإضافات الأخري، يعد هذا النوع من الاسثمار رائعاً لجميع فئات المستثمرين الكبار والصغار نظراً لتعدد أوزان السبائك المختلفة والتى تبدأ من 5 و10 جرامات وحتى الكيلو جرام.

مزايا الاستثمار فى السبائك الذهبية تختلف عن الاستثمار فى باقي أنواع الذهب ويعد أفضلهم، وهذا يرجع لأنه في حالة الشراء تكون المصنعية للسبائك أقل بالمقارنة في حالة شراء أى ذهب أخر، وفي حالة البيع لن تفقد إلا نصف هذه المصنعية فقط والنصف الأخر من المصنعية سوف يتم إسترداده.

غير أنه أيضاً في حالة البيع يتم بنفس وزن السبيكة المشتراه، فهذا النوع من الاسثمار فى الذهب تكون نسبة الأمان فيه مرتفعة وذلك نظراً لأنه تزيد قيمته مع مرور الوقت ودائما ما تكون أسعار الذهب فى ارتفاع مستمر.

ولكن عليك قبل شراء هذه السبائك للاستثمار أن تكون مطلعاً على بعض الامور الهامة:

  • الإطلاع على الدمغات القانونية الموجودة على السبيكة والتى تم دمغها فى مصلحة الدمغة المختصة بفحص ودمغ وترقيم السبائك الذهبية، فأى بلد تكون تجارة الذهب بها منظمة وليست عشوائية والسبائك تكون معروضة للبيع بعد دمغها وترقيمها من الهيئات الحكومية المختصة، ويمكنك الكشف عن السبيكة الذهبية المشتراه من هذه الأماكن من خلال الجهات المختصة للتأكد.
  • معرفة سعر جرام الذهب في يوم الشراء وللعلم فإن سعرجرام الذهب لايختلف من مكان لآخر والذي يختلف هو فقط سعر المصنعية من بائع لبائع أخر.
  • مراجعة الفواتير الخاصة بعملية الشراء ولابد أن تكون فاتورة قانونية ضريبية ومعتمدة من المكان ومختومة وتحمل نفس مواصفات القطعة المشتراه وذلك لأن هذه الفواتير التى تقوم عليها عمليات البيع مستقبلاً.


3- بدء مشروع خاص:

هناك الكثير من المشاريع التجارية الخاصة الناجحة، ويمكنك بدء مشروع خاص واستثمار المال في هذا المشروع، ما عليك إلا إيجاد فكرة المشروع والميدان الذي تود الاستثمار فيه مع مراعاة السوق ومعرفة المطلوب فيه، فلابد من الدراسة أولاً قبل البدء في أي مشروع ويفضل المجالات التى تكون على علم بها أو قد عملت بها من قبل.

وبعد ذلك مول مشروعك وساعده على الانتشار من خلال عمليات التسويق والترويج والعروض المستمرة وضع إعلانات عن هذه الخدمات أو المنتجات أمام المستخدمين والعملاء باستمرار، تميز في علامتك التجارية وتميز بخدماتك التى سوف تقدمها من خلال مشروعك، فلا تقم ببدء المشاريع المماثلة ولكن يجب عليك ان تكون متميزاً، قم بتعيين فريق حازم ليتولى كل فرد في الفريق مهامه، واحرص في ذلك على اختيار المكان الأنسب لمشروعك لأن ذلك سيحدث فرقا شاسعا بالتأكيد.


4- استثمار المال على الإنترنت:

هناك العديد من المستثمرين الذين يقومون باستثمار المال على الشبكة العنكبوتية ويضخون مبالغ هائلة فى مجالات متعددة ويكون العائد جيد جداً من هذا الاستثمار، ولكن لابد من الدراسة والخطة وتحديد المجال فهو عالم آخر له سوق ومليء بالمنافسين أيضاً.

فهناك العديد من المجالات والمتاجر أون لاين فهناك من يبيع الكتب الرقمية وهناك من يقوم ببناء المواقع الالكترونية وهناك من يقدم الخدمات والمنتجات فكل شيء ممكن تتصوره يباع على الانترنت وإذا لم تكن تجيد بعض الأمور فإستعن بأحد المتخصصين في مجالك وكون فريق ناجحاً، فشركة جوجل نفسها لما تكن إلا فكرة قام بها شخصين يدرسان بالجامعة والأن هي المحرك الأول عالمياً، وكذلك أمازون كان يبيع الكتب فقط فى بداية التكوين ومن ثم أصبح يبيع كل ما تتخيله.


5- استثمار المال في بيع وشراء الأراضي:

أيضاً من أفضل طرق استثمار المال تكون في بيع وشراء الأراضي، فإن شراء الأرض بكافة أنواعها مربحة وتحذو حذو العقارات، وأحياناً تكون أفضل من العقارات لأن مكاسبها في حالة البيع قد تفوق قيمة الأرض نفسها، تعد استثمار آمن، ولكنها قد تحتاج رأس مال مرتفع ووقت حتى ترتفع قيمتها السوقية.

قبل الشراء لك أن تتأكد من مشروعية الارض لان هذا المجال خطورته هى عند عمليات الشراء حتى لا تقع ضحية لمنعدمي الضمير، فتأكد من صلاحية الارض وسجلاتها فى المصالح الحكومية مثل السجلات العقارية والضريبية وأمور نقل الملكية وغيرها، ويفضل لو كانت عملية الشراء تتم على يد محامي متخصص بتلك الامور.

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم