7 نصائح قبل الذهاب الى مقابلة العمل


مقابلة العمل ، بعض النصائح عن مقابلة العمل التى يجب تحضيرها قبل الذهاب لمقابلة العمل
 7 نصائح قبل الذهاب الى مقابلة العمل

مقابلة العمل

قمت بتقديم سيرتك الذاتية للحصول على إحدى الوظائف أو أخبرهم أحد الأشخاص عنك، فتكونت لديهم فكرة مبدئية جيدة وتم اختيارك لحضور مقابلة العمل أو انترفيو لكي يقررون إن كنت تصلح لهذه الوظيفة ام لا. إذن هناك بنود فى مقابلة العمل أو الانترفيو سوف تحدد قبولك أو رفضك في تلك الوظيفة.

قبل الذهاب الى مقابلة العمل

هناك بعض الأشياء التى يجب معرفتها والتحضير لها جيداً قبل ذهابك لجلسة انترفيو أو مقابلة العمل، ولكي تتحقق اهدافك من هذه المقابلة وتتجاوزها بنجاح والحصول على الوظيفة، فهناك عدة أمور لا يمكن تجاهلها وحتى لاتقع في فخ المفاجأة، فكثير من الأشخاص يذهبون لمقابلة العمل ولا يعرفون ما هو سبب رفضهم للوظيفة.

وفيما يلي سوف نذكر أهم النصائح التى يجب الاهتمام بها قبل الذهاب لمقابلة العمل:

1. كيف علمت بموعد مقابلة العمل

هل تم إبلاغك بموعد مقابلة العمل عن طريق البريد الإلكتروني أم عن طريق الهاتف، فإذا كان الموعد تلقيته عن طريق البريد الإلكتروني فيجب عليك الرد عليهم فوراً وتأكيد الموعد برسالة ترحيبية لطيفة تذكر بها اسم الشخص الموقع أسفل الرسالة المرسلة إليك، فعلى سبيل المثال إذا كان مرسل الرسالة أحمد، فتبدأ رسالتك: أهلاً وسهلاً أستاذ أحمد أو مرحباً أستاذ أحمد ثم تؤكد الموعد.

أما إذا كان الموعد تلقيته عبر الهاتف يجب عليك أن تعرف اسم المتصل وأسم الشركة والموعد والعنوان وتشكره على اتصاله بذكر الأسم أيضاً.

2. التحدث بنفس اللغة في مقابلة العمل

هذه قاعدة ثابتة يجب أن تتخذها فى جميع تعاملاتك مع مقابلات العمل والانترفيو أو التقدم لأي وظيفة، وكذلك المراسلات عبر البريد الإلكتروني إذا كان عربيا فيكون ردك بالعربية وكذلك الاتصال الهاتفي وأيضا فى ساحات مقابلة العمل إذا حدثك الشخص الذي يجري معك المقابلة بالعربية يكون ردك بالعربية وإذا كان بالإنجليزية يكون ردك بالإنجليزية.

3. الملابس الرسمية يوم المقابلة

قم بإختيار الألوان الداكنة مثل الكحلي أو الأسود أو الرمادي للبدلة ولا يشترط بدلة كاملة فمن الممكن القميص الأبيض بدون جاكيت ولكن قم بإضافة رابطة العنق فهي تعطي إنطباع جيد.

4. حضورك قبل موعد المقابلة

من أهم النقاط التى يجب التركيز عليها هو أنك إذا تأخرت عن موعدك فهذا يعنى بنسبة 70% أنك سوف تخسر الوظيفة، قم بمعرفة موقع المقابلة جيداً وكيف تذهب والالتزام بضرورة التواجد قبل الموعد بعشرة دقائق حتى تكون مستعداً.

5. تجميع البيانات عن الشركة

قم بالبحث عن الموقع الالكتروني للشركة وقراءة المزيد عن الشركة وعن فروعها وعن نشاطها وحجمها بالسوق وعدد الموظفين بها، وتكوين موضوع تختصره فى عدة نقاط عندما يكون السؤال هو لماذا تريد العمل معنا أو في شركتنا؟ فيكون ردك جاهزاً مشتملاً نقاط القوة التى قمت بتحديدها مسبقاً عن الشركة مثل أنها شركة كبيرة ولها مستقبل عظيم وتملك فروع ولها أسم متميز بالسوق وهكذا.

6. التدريب قبل الذهاب مقابلة العمل

هناك بعض الأسئلة الشائعة في مقابلات العمل مثل تحدث عن نفسك، لماذا تريد العمل معنا، ما الذي تتميز به فى مجالك؟ اكتب الأسئلة وإجاباتها عربي وانجليزي وقم بالتمرن عليها إذا كانت لغتك محدودة، قم بالتمرن على هذه الاسئلة مع صديق لك أو أحد أفراد العائلة.

ويجب أن تثق بنفسك، حينما تكون واثقا من نفسك ومن قدراتك فلماذا تكون قلق أو متلعثم، يجب ان تكون هادئاً وتقوم بالرد على الأسئلة التى قمت بالتدريب عليها بصوت واضح وثبات إنفعالي حتى يشعر الشخص الذي أمامك بقدراتك ومهاراتك وتكوين انطباع جيد عنك.

7. حدد متوسط راتبك قبل الذهاب لمقابلة العمل

أصبح هذا السؤال من الأسئلة الأكثر شيوعا خاصة فى الشركات الكبيرة، تحقق من ذلك وضع لنفسك متوسط حتى عندما يقوم بطرح السؤال فلا تجد الإجابة، لأنه سوف يطلب منك رقم لابد أن تذكره.

من الممكن معرفة ذلك من أحد الموظفين أو من أحد الاشخاص الذين يشغلون نفس الموقع الوظيفي الذي تسعي إليه، أو من خلال موقع لينكدان (Linkedin) تبحث عن نفس المسمي الوظيفي وتتعرف على الأشخاص وتعرف متوسط الراتب.

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم