أفضل طرق التسويق الناجحة للمنتجات والخدمات

أفضل طرق التسويق الناجحة للمنتجات والخدمات
أفضل طرق التسويق الناجحة للمنتجات والخدمات


أفضل طرق التسويق الناجحة للمنتجات والخدمات

نعرف بأن التسويق هو العملية التي تخلق من خلالها الشركات اهتمام العملاء بالمنتجات أو الخدمات، وذلك من خلال انشاء قنوات تواصل وترويج للعروض ذات القيمة لسد إحتياجاتهم والتشجيع على اقتناء هذه المنتجاتك أو الخدماتك.
وسوف نتعرف فيما يلي على أربعة أنواع من أفضل طرق التسويق الناجحة للمنتجات والخدمات:


طرق التسويق الناجحة


أسلوب العلاقات العامة للتسويق (Marketing PR Method)

شركتك أو خدماتك تحتاج لمعرفة الجمهور والأشخاص المتواجدين بالبلدة التى أنت بها، وهذا ما يسمي بالعلاقات العامة وهو استخدام النطاق الجغرافي واستهدافه عن طريق تنفيذ برامج الاعلانات التى تصل لهم في كل مكان.

فعلى سبيل المثال وأنت في طريقك للمنزل ومن خلال إستماعك للراديو فوجدت انهم يعلنون عن عرض الوجبة الشهية في أحد المطاعم وأنه يوجد أماكن للعائلات وأماكن ترفيهية للأطفال وموقع المطعم وبعض المميزات، فهذا بالطبع ترك بداخلك فكرة جيدة عن المطعم وأنك يمكنك الذهاب يوماً ما.

يعتمد هذا الاسلوب على إنشاء علاقة جيدة بين منتجاتك وبين العملاء من خلال الجرائد والتلفزيون والراديو واللوائح المتناثرة على جوانب الطرق، فالآن إسم مشروعك وعلامتك التجارية تنتشر فى كل مكان حتى أنهم يشاهدونها فى منازلهم ويسمعون عنها فى السيارات ويرونها فى الطرقات.


اسلوب التسويق الإبداعي (Creative Marketing)

أن تقوم بالتسويق لمنتجاتك وخدماتك أصبح اليوم سهلاً ولكن قد تختلف النتائج المتوقعة من حملتك التسويقية، ولكن أن تقوم بالإبداع من خلال تسويقك لمنتجاتك هذا أمر يختلف من إدارة تسويقية لأخري.

في يوم من الأيام قمت بشراء زجاجة عطر من مصدر محلي لا أقول عطر من شركة عالمية ولكن المصنع محلي يقوم بانتاج العطور، بعد القيام بفتح العلبة وجدت بداخلها عدد إثنان من أزرار قمصان البدلة.

على قدر أن العطر أعجبنى ولكن الإسلوب فى عملية التسويق قد أدهشني، وبالفعل أعرف أن ذلك لن يكون فى جميع العلب التى أقوم بشراؤها ولكن لقد أحسست بالفعل أن هذه الشركة زرعت نفسها بفعلتها هذه داخل عقلي عندما أفكر فى شراء عطر مرة أخري.

القصد هو كيف سوف تختلس من عقل عميلك شعور لطيف، فهذا الاسلوب الابداعي فى التسويق يحتاج الى تفكير وابتكار ولكنه يجلب لك عملاء دائمون.


اسلوب التسويق الفيروسي (Viral Marketing)

التسويق الفيروسي يعد من الاساليب الناجحة فى معرفة العملاء بشركتك وانتشار علامتك التجارية وسط الجمهور، فهو يعني انتقال الخبر أو الكلمة المنقولة.

فعندما تقوم بمشاركة الجمهور معلومات قيمة عن منتجات الشركة وخدماتها أو بعض الأحداث المهمة للشركة فسرعان ما تتنقل هذه المعلومات من شخص لآخر. ويتم ذلك من خلال مشاركة افراد وطواقم الشركة وكذلك المتابعين على شبكات التواصل الاجتماعي والمقربين لهذه الحملات الاعلانية.

بمعنى أنه عندما تقوم باستخدام حملة اعلانية لاحد المواضيع المهمة التى تخص منتجاتك أو أحد الأحداث الهامة التى حدثت بشركتك أو إحدي المناسبات فيقوم بمشاركة إعلاناتك افراد وطواقم العمل بالشركة وكذلك المتابعين على شبكات التواصل الاجتماعي والمقربين الى ان ينتشر الحدث بشكل فيروسي وبذلك عند مقارنة الاعلان بتكلفته فهى قليلة جداً بالنسبة للنتائج.

على سبيل المثال إذا كان منتجك هو القهوة، فإذا قمت بعمل اعلان شاهد كيف تقوم برسم القلب على فنجان القهوة وقد أنتجت بالطبع فيديو يتضمن علامتك التجارية ويتضمن بعض الرسومات على القهوة. فهذا يعتبر إثارة للجمهور حتى يتعلمون كيف يصنعون ذلك بأنفسهم وبالتالي تم معرفتهم أيضا بمنتجاتك وعلامتك التجارية.


التسويق عبر شبكات التواصل الإجتماعي (Social Networks)

أصبح التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي لا غني عنه سواء للمشاريع الكبيرة أوالمشاريع الصغيرة، أصبحت من أساسيات التسويق التى تساعد في انتشار المنتجات والخدمات وتمنح السهولة للتفاعل مع الجمهور والتواصل معهم بشكل جيد.

من الجدير بالذكر أيضا أن شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وأنستقرام ومعظم تطبيقات التواصل الاجتماعي أصبحت تعلم عن ماذا يبحث المستخدمون وذلك عن طريق أنظمتهم الذكية والتى تجمع المعلومات الخاصة باهتمامات المستخدمين ومن ثم تقوم بعرض منتجاتك أمامهم عن طريق الصور والفيديو.

ولعلك لاحظت ذلك عند استخدامك لهذه التطبيقات فاذا بحثت عن اى مجال فتجد ان معظم إعلانات التطبيقات أصبحت تأتي بإعلانات تخص نفس المجال الذي بحثت عنه فيما قبل، فنحن الآن في عالم الذكاء الإصطناعي فلا تغفل نشر منتجاتك على هذه المواقع.

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم