العلامة التجارية | هل تفكر في بناء العلامة التجارية الخاصة بك


ماهي العلامة التجارية, خطوات انشاء العلامة التجارية القوية

ماهي العلامة التجارية

تعرف العلامة التجارية (Trade Mark) على أنها أى علامة أو رمز أو أسم أو توقيع يستخدم للدلالة على منتج معين أو خدمة معينة ويميزها عن باقي المنتجات والخدمات المشابهة لها والمثيلة لها في الأسواق.

بعض الأشخاص ينظرون للعلامة التجارية على إنها شعار او مجرد رسمة وتصميم وشيء تكميلي فقط يساعد على شهرة المنتجات او الخدمات ولكن الحقيقة أنه في الوقت الحاضر أصبح للعلامة التجارية قيمة يمكنك الاستفادة منها مستقبلا وتتحدد هذه القيمة بناءاً على قصة نجاح هذه العلامة وعلى قوتها.

فعلى سبيل المثال لا نقارن بين شركة لها علامة تجارية قوية مثل اوبر بشركة توصيل عادية، أو مقارنة علامة مثل كنتاكي بمحل يمارس نفس المهنة لتقديم وجبات الدجاج الشهية أيضاً، فهناك الكثير من المستهلكين الذين يفضلون العلامات الكبري حتى ولو أن منتجاتها أعلي بالسعر.

كيفية بناء العلامة التجارية القوية

لبناء علامة تجارية قوية يحتاج الي توليفة من العناصر يتم اداراتها وتنفيذها في آن واحد، فالعلامة التجارية القوية تعتبر سمعة لا يقبل الاستهانة بها، فهي ليست شعاراً فقط بل جودة منتج وفريق عمل وادارة تعمل على الحفاظ على هذه السمعة.

عناصر بناء العلامة التجارية

  1. اختيار العلامة التجارية، يتم اختيار العلامة او الاسم بدقة وعناية فائقة حتى الوصول الى شكل فريد ومختلف يعبرعن فكرة وقيمة لمنتجاتك او خدماتك.
  2. المنتجات، لا يكون هناك علامة تجارية ناجحة بدون منتج قوي له قيمة يشعر بها العملاء، فأحرص على الجودة للمنتجات والخدمات.
  3. الترويج للعلامة والمنتجات، تسويق علامتك التجارية وادارة تجارب المستهلكين الجيدة ومشاركة المناسبات الجيدة والغير جيدة بالمجتمع وبناء العلاقة الروحية بين علامتك وبين العملاء.
  4. الفريق، اختيار الفريق الذي سوف يمثل علامتك بعناية والحرص على رضا فريق عملك وانشاء فكرة الانتماء لهذه العلامة وأن يكونوا فخورين بها.


فوائد العلامة التجارية لعملك

ثقة وولاء العملاء

تمنح العلامة التجارية عملك ثقة وولاء العملاء واحساسهم بالفخر لشراء منتجاتك وذلك من خلال تجاربهم السابقة مع كيانك التجاري أو الخدمي.

فرص التطور والوصول للعالمية

يمكنك ادخال العديد من الاستثمارات والمشاريع الاخري تحت اسم علامتك وتكون فرصة نجاح هذه الاستثمارات جيدة.

تقبل العملاء لأسعارك

نظراً لقوة علامتك التجارية وجودة منتجاتك فالعملاء دائما يفضلون ويقبلون أن يقومون بعمليات الشراء من علامتك التجارية حتى لو بأسعار أعلي من السوق.

تقليل مخاطرة اتخاذ الشراء للعميل

تساعد العلامة التجارية على سرعة اتخاذ قرار الشراء وذلك لاحساس العميل بالثقة والامان في شركتك.

غزو الاسواق العالمية

يمكنك التوسع من خلال علامتك التجارية والدخول للاسواق العالمية وتصدير المنتجات.

قوة المنافسة

تمنحك العلامة التجارية قوة للمنافسة فى الاسواق وبناء سوق قوي وكبير من العملاء المحتملين.

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم