فوائد ومزايا تسجيل العلامة التجارية للمنتجات والخدمات

ماهو الفرق بين العلامة التجارية المسجلة والغير مسجلة

من لهم الحق في إنشاء وتسجيل العلامة التجارية

يمكن لأي شخص بناء العلامة التجارية الخاصة بخدمته أو منتجه للدلالة على منتج معين أو خدمة معينة وتسجيلها بالجهات المختصة، وذلك لحفظ حقوق العلامة التجارية وامكانية المقاضاه لمنتهكى ومنتحلين العلامة التجارية.

أيضا لا يشترط تسجيل العلامة التجارية بموجب القانون الدولي ولكن يوجد هناك فرق قانوني بين العلامات التجارية المسجلة والغير مسجلة يجب أن يتعرف عليه أصحاب العلامات التجارية.

ماهو الفرق بين العلامة التجارية المسجلة والغير مسجلة

العلامة التجارية الغير مسجلة، هي العلامة التجارية المستخدمة للدلالة على نشاط معين او منتج معين ولكنها غير مقيدة بجهة الاختصاص او مكتب تسجيل العلامات التجارية وحقوق الملكية، ولكن يمكن لصاحبها مقاضاة اى شخص ينتحل او ينتهك او يستخدم هذه العلامة.

فلا تشترط بعض الدول تسجيل العلامات التجارية لرفع الدعاوي على المخالفين والمنتهكين، حيث أنه يمكن لأصحاب العلامات التجارية الغير مسجلة رفع دعاوي على التقليد والاستخدام الغير شرعي بما انهم أصحاب العلامة الاولين.

ولكن الحماية هنا تكون غير منصفة بالقدر الكافي لتعويض خسائرهم عند استغلال علامتهم التجارية وتقتصر فقط الاحكام على وقف نشاط المنتهك او النهي عن استخدام العلامة مرة اخري.

لكن في حالات العلامات التجارية المسجلة قانونا يكون لاصحابها الحق في مقاضاة اى شخص يقوم باستخدام هذه العلامة وانتهاكها وتصل أيضاً لإمكانية المقاضاة الجنائية وطلب التعويضات عن الخسائر التى تكبدتها جميعها أى أن الحماية للعلامة تكون كاملة.

أيضاً يكون لأصحاب العلامة التجارية المسجلة الحق فرض العلامة على الدولة كاملة ولايحق لأى شخص استخدامها او انتهاكها او تقليدها بموجب القانون.

ويمكن لأصحاب العلامات التجارية الغير مسجلة مقاضاة العلامات المسجلة إذا تم اكتشاف تسجيلها لاحقاً، ويكون الفيصل هنا هو سياسة الاستخدام الاول للعلامة ولكن هذا يختلف من دولة لاخري.

ففي مصر مثلا لايمكن رفع دعوى من علامة غير مسجلة على علامة مسجلة إذا تم مرور خمس سنوات على العلامة المسجلة، ولكن إذا تم اكتشافها قبل مرور الخمس سنوات يمكن للعلامة الغير مسجلة الفوز بالمقاضاة عن طريق مبدأ الاستخدام الاول للعلامة.

أيضاً في حالات التسجيل للعلامة إذا تقدم أحد لتسجيل العلامة وفي نفس الوقت تقدم أخر لتسجيل نفس العلامة فالملكية تتحدد هنا على أسبقية التقديم لطلب التسجيل.

الفرق بين العلامات التجارية الملحوقة باشارة (TM) والملحوقة باشارة ®

العلامات التجارية المتبوعة بإشارة (TM) وقد سمح القانون بوضعها لأصحاب العلامات التجارية الغير مسجلة ويكون هذا بمثابة إشعار للجمهور والانشطة الاخري بعدم استخدامها او تقليدها او انتحالها.

أما العلامات التجارية المتبوعة بعلامة ® وتعنى بأن العلامة مسجلة قانونيا ومحمية بموجب القانون ويكون هذا أيضاً إشعاراً للجمهور والانشطة الاخري بأنها مسجلة قانوناً.

شروط تسجيل العلامات التجارية

  1. ألا تكون العلامة التجارية منافية للآداب العامة.
  2. لا تحمل العلامة أى من شعارات وأعلام الدول.
  3. لا تحمل الرموز الدينية.
  4. لا تكون كلمات الشعار على نفس السجع والنطق لشعارات اخري حتى لو كانت الكلمات مختلفة.
  5. ألا تكون العلامة مسجلة من قبل أو تشبه اى من العلامات المسجلة سابقاً.

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم