خطوات الدخول في التجارة الإلكترونية | e-commerce


ماهي خطوات الدخول في التجارة الإلكترونية | e-commerce

ماهي التجارة الإلكترونية وما الفرق بينها وبين التجارة التقليدية؟

التجارة الالكترونية (e-commerce) مثلها مثل اى نوع من انواع البزنس التقليدي، وكأنك بالضبط سوف تقوم بعمل مشروع او بزنس خاص على ارض الواقع، أى أنك سوف تقوم بالتجهيز لنوع البزنس الذي تفكر ان تبدأ به ودراسة المنتجات او الخدمات التى سوف تقوم ببيعها وماهي التكاليف المطلوبة لبدء المشروع وتكوين فريق العمل مما يعنى إنك سوف تقوم بدراسة الجدوى كما هي فى التجارة التقليدية.

ويمكن تعريف التجارة الالكترونية بأنها هي عمليات البيع والشراء للخدمات والمنتجات عبر الانترنت ويتم ذلك من خلال المتاجر الالكترونية وكذلك صفحات التواصل والتطبيقات وغيرها من الوسائل الأخري.

مثال: قيام شركة ما او شخص ما بانشاء تطبيق او متجر الكتروني على الانترنت ومن ثم ممارسة التجارة به من خلال طرح المنتجات او الخدمات للمستخدمين ومن ثم الترويج لها واتمام عمليات البيع والشراء من خلال هذا المتجر.

وهناك ايضاً بعض المشاريع التقليدية والتى تجمع بين النوعان من التجارة فيكون لها حضور من خلال التجارة الالكترونية على منصات الانترنت المختلفة وكذلك تعمل أيضا بعمليات البيع التقليدية من خلال فروعها ومحلاتها على ارض الواقع،

مثل مراكز التسوق والتى يكون لها متجر الكتروني على الانترنت ويمكنك الشراء منه وكذلك بعض محلات وبراندات العطور والتى تجد لها متجر اون لاين اوصفحات على التواصل الاجتماعي يمكنك الشراء منه أيضاً وغيرها.

خطوات الدخول في التجارة الإلكترونية

1- اختيار وتحديد المنتجات

مانجده عند تصفحنا للانترنت نجد أن هناك نوعان من التجارة تقوم الشركات او الاشخاص ببيعها والتجارة فيها، وهما السلع أوالخدمات والمقصود بالسلع هنا هي المنتجات الملموسة مثل أزياء الرجال او ملابس للاطفال معدات صناعية اجهزة كهربائية وغيرها.

أما الخدمات الغير ملموسة فهي التجارة عبر تقديم خدمة معينة مقابل مبلغ من المال مثل متجر للتصاميم او خدمة تسويق او خدمة محاماة او خدمات الصيانة والتوصيل وغيرها من هذه الانواع.

اذن ما هي المنتجات التى قررت التجارة بها على الانترنت، فلابد ان تكون لديك خطة للمنتجات فهذه هي نقطة البداية لبدء مشروعك وتجارتك على الانترنت.

2- اختيار المنصة

والمقصود بالمنصة هنا هو المحل الواجهة التى سوف تبدأ بعرض وطرح منتجاتك ومواصفاتها هناك، والتى سوف يدخل اليها العملاء المهتمين والتسوق من خلالها فمثلاً هل سوف تقوم ببناء متجر الكتروني او موقع الكتروني أو انشاء تطبيق خاص او سوف تقوم باستئجار متجر من احدى المواقع التى تقوم بتأجير المتاجر مقابل ايجار شهري.

او سوف تقوم بالتجارة الالكترونية من خلال بناء صفحة من صفحات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك او انستقرام وسناب شات وغيرها.

3- عمليات التوصيل وطرق الدفع

آلية التوصيل لمنتجاتك والسرعة والالتزام بمواعيد التسليم التى وضعتها على صفحتك او متجرك من اهم عوامل نجاح التجارة الالكترونية، ضع خطة لهذه الآلية وكيف ستتم عمليات التوصيل ووضع الحلول البديلة، وكذلك كيف تتم عمليات الدفع وماهى الخيارات التى سوف تمنحها للعملاء.

4- عمليات التسويق

تجهيز خطط حملاتك الاعلانية وفئات العملاء المستهدفة، إذا كنت في بداية الامر ضع فى خطتك حملات التسويق المدفوعة فلها تأثير كبير في بناء جمهور قوي يتفاعل مع تجارتك.

تساعد أيضاً عمليات التسويق على نشر منتجاتك ومعرفة العملاء بك على نطاق واسع على الانترنت.

يمكنك الاعلان في جوجل وعلى فيسبوك وانستقرام وتويتر وغيرها من المواقع التى تجعل منتجاتك تمر على ملايين العملاء.
قم بوصف منتجاتك بشكل جيد وجذاب وضع جميع المعلومات حول المنتجات المعروضة مثل مواصفات المنتج والسعر وبلد المنشأ وطرق التوصيل وطرق الدفع المتاحة والضمان والاسترجاع وكل ما يخطر على بال العملاء.

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم