أفضل طرق الادخار من الراتب الشهري

أفضل طرق الادخار من الراتب الشهري
أفضل طرق الادخار من الراتب الشهري

أفضل طرق الادخار من الراتب الشهري

الكثير من الناس يبحثون على طرق مبتكرة وجديدة تساعدهم على الادخار والتوفير من الراتب الشهري، فالحياة المتطورة المتسارعة وغلاء المعيشة والظروف الاقتصادية الصعبة قد دفعت الكثير من الموظفون وأصحاب الحرف والعمال للبحث عن طريقة للادخار من الراتب الشهري.


أهم الطرق التي تساعد علي الادخار من الراتب الشهري

إليكم مجموعة من الخطوات والحلول الواقعية التي تساعد محدودي الدخل على التوفير من رواتبهم الشهرية ليتمكنوا من مواصلة حياتهم ومساعدتهم على مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة وسد الالتزامات التى قد تكون عبء ثقيل عليهم.

إعداد ميزانية عامة للمصروفات الشهرية

 يجب وضع ميزانية محددة وهي قائمة تشمل بالجانب الايمن كافة الايرادات والدخل الذي يدخل عليك شهرياً مثل الراتب الشهري او اى دخل اخر من اى عمل اضافي وهكذا، وكذلك بالجانب الأيسر وضع وسرد كافة المصروفات الشهرية التى تقوم بانفاقها شهريا أنت والاسرة جميعا.
وهدف هذه الميزانية هي تحديد العجز والفائض في دخلك الشهري وشاهد بنفسك هل مجموع الدخل الكلي يساوي او يرتفع او يقل عن المصروفات المقابلة، وفي كلا الحالات يمكنك تحديد وضعك المالي.

فعلى سبيل المثال بعد تحديد القائمة وقمنا بطرح المصروفات من الدخل الكلي ووجد أنه يتبقي مال فإذا هذا يكون مبلغ يمكنك توفيره، ولكنك كنت تقوم بصرفه من قبل دون الشعور بذلك وأيضاً يمكنك ازالة بعض المصروفات التى لا داعي لها ومن ثم زيادة مبلغ التوفير.


قاعدة الانفاق على الأولويات الأساسية

هذا يتم أثناء إعداد الميزانية وتحديد قائمة المصروفات بحيث تكون مبنية على كل ما هو أساسي وضروري في الحياة أولاً، مثل الغذاء والدواء ومصاريف المرافق العامة والمواصلات وغيرها من المصروفات التى لاغني عنها، أما بالنسبة للمصروفات التى يمكنك الاستغناء عنها او التقليل منها فلا تتردد في فعل هذا لانه سوف يساعدك على الادخار وتوفير المال.


ترشيد الاستهلاك وتقليل الانفاق على الخدمات

ذلك يتم من خلال تقليل معدلات الفواتير الشهرية للخدمات فترشيد الاستهلاك في المياه والكهرباء والغاز والتليفونات من أهم الأشياء، حيث بنصح باستخدام هذه الخدمات حسب الحاجة والحفاظ عليها من الإسراف فيها، وكذلك باقات التليفون المحمول فيجب عليك عدم المغالاة في اختيار باقات بأسعار كبيرة.


التوقف عن الإسراف فيما لا ينفع ويضر

هناك قائمة كبيرة تستهلك جزء كبير من راتبك دون الشعور بها، فالتدخين يستهلك جزء كبير والإقلاع عنه يوفر الكثير من المال وكذلك المياه الغازية فالأسر المصرية أعلى معدلات الاستهلاك لها دون شعور بأنها ضارة وتستهلك الكثير من المال، وكذلك المشروبات والشيبسيهات الضارة التي تحتوي على مواد حافظة والوجبات الجاهزة  فكل هذه الأشياء توفر الكثير من المال إذا تم الانتباه لها.


التنوع في تبادل الوجبات وعدم الإسراف في الطعام

الكثير من الأسر المصرية تفرط في إعداد الطعام وقد تقوم بإلقاء الكثير منه يومياً وهذا يعد إهدار للكثير من المال، فلا بد أن يتم إعداد الطعام على قدر الأفراد كما يمكن تناول ما تبقي في اليوم التالي، كما ينبغي أن يتنوع الطعام فلا ينبغي تناول اللحوم والدجاج والأسماك بشكل يومي فمن الممكن أن توضع الخطة لتحويل أيام في الأسبوع يكون في الطعام نباتي فيكون أقل تكلفة من اللحوم وغيرها وهكذا يتم التوفير كما يتم الاستفادة من جميع أنواع الطعام.


ادخر جزء من المال شهرياً ووضعه ضمن الميزانية

حيث يجب أثناء وضع الميزانية أن يكون المبلغ الذي يتم توفيره شهرياً وفق الميزانية وكأنه جزء أساسي حتى ولو كان مبلغ قليل يتم توفيره ولكن يجب كتابته داخل الميزانية حتى يتم الالتزام به شهرياً.


فتح حساب بنكي أو دفتر توفير

فعندما يتوفر قدر من المال حتى ولو كان قليل يجب الذهاب ووضعه في حساب بنكي أو دفتر توفير بعيداً عن متناول اليد وشهر بعد شهر سيتحول هذا المبلغ إلى مبلغ كبير ينفع الأسرة وقت الاحتياج إليه، كما أن هذه الطريقة تكون دافع لرب الأسرة للتوفير والادخار وزيادة هذا المبلغ شهر بعد شهر وعام بعد عام.


وخلاصة القول في هذا الموضوع فإن الادخار لن يتم بالشكل المطلوب ولن يحقق الغرض إلا بالالتزام بكافة الخطوات السابقة، كما أن الطرق السابقة لن تكون فعالة ما لم يكن هناك فهم جيد من جميع أفراد الأسرة وخطة تعاون مشتركة.

2 تعليقات

إرسال تعليق

Post a Comment

أحدث أقدم